الأخبار

مناقشة أوجه التعاون والشراكة بين وزارة الكهرباء والطاقة والمياه واليونبس

مناقشة أوجه التعاون والشراكة بين وزارة الكهرباء والطاقة والمياه واليونبس
ناقش اجتماع بصنعاء اليوم برئاسة وزير الكهرباء والطاقة والمياه الدكتور علي سيف حسن، أوجه التعاون والشراكة بين الوزارة ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع "اليونبس" لدعم قطاع المياه خلال المرحلة المقبلة.
 
وتطرق الاجتماع الذي ضم نائب وزير الكهرباء والطاقة والمياه عادل صالح بادر، ومستشار البرامج بمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع "اليونبس" الدكتور خلدون سالم صالح ومدير مشروع المدن الحضرية محمد الشامي، والمنسق الوطني لكتلة المياه المهندس توفيق الهروش، ونائب مدير مشروع المدن الحضرية بمكتب اليونبس عبدالوهاب صلاح، إلى التدخلات المستقبلية لليونبس في تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية والتوسع فيها، بما يكفل الانسحاب الآمن من الديزل، الذي يتم تزويد المؤسسات المحلية للمياه والصرف الصحي بها.
 
واستعرض الاجتماع الذي حضره عدد من المسؤولين بوزارة الكهرباء والطاقة والمياه، مشروع السائلة - الخط الناقل، وإمكانية استبدال الخط الناقل لشبكتي المياه والصرف الصحي لمدينة صنعاء القديمة، بعد إعداد دراسات مشروع المياه والصرف الصحي لها.
 
وفي الاجتماع أكد وزير الكهرباء والطاقة والمياه، الحرص على تعزيز التنسيق والتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في قطاعي المياه والكهرباء، خاصة مشاريع الطاقة الشمسية، بما يسهم في استدامة المشاريع ويصب في خدمة المواطنين.
 
ولفت إلى ضرورة استمرار اليونبس في دعم المؤسسات المحلية للمياه والصرف الصحي، بما يمكنها من تحسين خدمات المياه والصرف الصحي، لتخفيف معاناة المواطنين في ظل ظروف وتداعيات العدوان والحصار.
 
وشدد الوزير علي سيف على ضرورة مساندة جهود وزارة الكهرباء والطاقة والمياه والتركيز على دعم مشاريع المؤسسات المحلية للمياه والصرف الصحي، وبناء القدرات وتعزيز البنية التحتية وتنفيذ التدخلات لتوليد الطاقة بالرياح بما يسهم استدامة هذه المشاريع الحيوية.
 
بدوره أكد نائب وزير الكهرباء والطاقة والمياه بادر إلى ضرورة استمرار دعم مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، للمؤسسات المحلية والتركيز على المشاريع المستدامة، بما يكفل ديمومة تقديم الخدمات للمواطنين.
 
وثمن مستوى الشراكة مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، خاصة ما يتعلق بمشروع المياه والصرف الصحي في المدن الحضرية، داعياً اليونبس إلى حشد الدعم لبرامج بناء القدرات والتوسع في مشاريع منظومات الطاقة الشمسية ودعم المؤسسات المحلية بالديزل، لتمكينها من تقديم خدمات المياه والصرف الصحي للمواطنين.
 
وكان مدير مشروع المدني الحضرية الشامي، والمنسق الوطني لكتلة المياه الهروش، ومدير إصلاح قطاع المياه والمؤسسات المحلية، زيد الكحلاني، أكدوا أهمية استمرار دعم اليونبس في تمويل المشاريع المستدامة لقطاع المياه.
 
وأشاروا إلى ضرورة العمل على رفع قدرة واستيعاب المشاريع والوحدات التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة والمياه بما يؤدي إلى تنفيذ المشاريع المستدامة وفقا للخطط المرسومة.
 
فيما أكد مستشار البرامج بمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، حرص "اليونبس" على استمرار دعم المؤسسات المحلية للمياه والصرف الصحي لاستكمال تنفيذ المشاريع المستدامة واعتماد مؤسسات المياه على ذاتها.
 
وأشار إلى التدخلات التي تنفذها اليونبس في قطاعات المياه والطاقة والصحة .. مؤكداً استعداد مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع دعم جهود قطاعي المياه والكهرباء وإعادة تأهيل وصيانة الشبكات وكل ما يصب في خدمة الشعب اليمني.
 
حضر اللقاء مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بأمانة العاصمة محمد مداعس.