الأخبار

تدشين برنامج بناء القدرات والرسوم الهندسية لشبكة المياه والصرف الصحي

تدشين برنامج بناء القدرات والرسوم الهندسية لشبكة المياه والصرف الصحي
دشنت وزارة الكهرباء والطاقة والمياه - مركز تنمية الموارد البشرية لقطاع المياه اليوم برنامج بناء القدرات، الرسوم الهندسية "الأوتوكاد" لشبكة المياه والصرف الصحي، مطور الأوراكل - تقارير نظام الفوترة الخاص بالمبيعات والمشتركين لموظفي قطاع المياه والصرف الصحي.
 
يهدف البرنامج الذي يستمر 10 أيام، إلى إكساب 18 مشاركاً من قطاع المياه والصرف الصحي بالمؤسسات المحلية للمياه والصرف الصحي بالأمانة والمحافظات، معارف حول بناء القدرات، الرسوم والتصاميم الهندسية " الأوتوكاد " لشبكات المياه والصرف الصحي، مطور الأوراكل.
 
وفي افتتاح البرنامج، أشار نائب وزير الكهرباء والطاقة والمياه عادل صالح بادر، إلى أهمية برنامج الرسوم الهندسية والتصاميم "الأوتوكاد" لشبكة المياه والصرف الصحي، مطور الأوراكل، وتقارير نظام الفوترة الخاص بالمبيعات والعملاء.
 
وأوضح أن البرنامج يتزامن مع احتفالات الشعب اليمني بذكرى المولد النبوي وأعياد الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر .. قال "بتدشين البرنامج نقف على أعتاب مرحلة جديدة من التطور والتقدم، مرحلة نحتفل فيها بتدشين منظومة متكاملة من الحلول التقنية المتقدمة التي ستحدث نقلة نوعية في قطاع المياه والصرف الصحي وتؤسس لبنية تحتية ذكية ومتطورة".
 
واعتبر بادر الرسوم الهندسية المتقنة لشبكة المياه والصرف الصحي والتي تم إعدادها باستخدام برنامج "أوتوكاد مطور الأوراكل"، خطوة رائدة في مجال تخطيط وتنفيذ المشاريع الهندسية .. مؤكداً أن هذه الرسوم ليست مجرد مجموعة من الخطوط والأشكال، بل هي خارطة طريق واضحة المعالم نحو مستقبل أكثر استدامة وكفاءة، يتم إدارة الموارد المائية بكفاءة عالية وتقليل الفاقد في المياه وضمان وصول المياه والصرف الصحي إلى المواطنين.
 
وأكد أن نظام "أوراكل"، المتكامل، يمثل قفزة نوعية في مجال إدارة البيانات وتحليلها، باعتبار النظام سيسهم في إدارة سجلات العملاء والمشتركين وتقديم فواتير دقيقة وسريعة وتوفير قنوات اتصال متعددة مع العملاء بما يعزز من الثقة بين المؤسسات والعملاء.
 
بدوره أوضح مدير إصلاح قطاع المياه والمؤسسات المحلية، زيد الكحلاني، أن هناك خمس دورات وبرامج تدريبية تم الحصول عليها، منها أربع دورات تخصصية ومهنية في مجال الطاقة الشمسية والأوتوكاد الأوراكل والشبكات، ومجال التقارير".
 
ولفت إلى أن هذه الدورات تأتي في ظل التوجه للتخطيط للانسحاب الآمن من مادة الديزل .. مبيناً أنه تم تقييم 23 مؤسسة محلية للمياه والصرف الصحي وكانت من ضمن الاقتراحات التوجه لمنظومة الطاقة الشمسية، بدلاً عن الديزل.
 
وتطرق الكحلاني، إلى أنه تم اختيار المهندسين المشاركين في البرنامج بعناية ليتم تأهيلهم وتدريبهم من قبل مختصين على بناء القدرات في نظام الرسوم الهندسية "الاوتوكاد" لشبكة المياه والصرف الصحي، مطور الأوراكل - تقارير نظام الفوترة للمبيعات والمشتركين.
 
ونوه بدعم منظمة اليونيسف للبرامج التدريبية والتأهيلية ومركز تنمية الموارد البشرية لقطاع المياه، وجهود قيادة وزارة الكهرباء والطاقة والمياه على اهتمامها بالبرامج التدريبية لتأهيل قيادة وكوادر هذا القطاع الحيوي.
 
فيما أوضحت كلمة اليونيسف التي ألقاها المهندس أنيس العرشي، أن تنفيذ المشروع يأتي ضمن برنامج التنمية الألمانية المرتبط بالمياه والصرف الصحي.
 
وأشار المهندس العرشي إلى أن برنامج بناء القدرات، يسهم في تجنب الأخطاء في التصاميم لمشاريع المياه والصرف الصحي، وبما يعزز من القدرات والكفاءات في هذا الجانب .. مشدداً على ضرورة تقييم البرامج لمعرفة نواحي القصور، والاختلالات.
 
وأفاد بأن المسح الميداني الذي نفذه فريق المسح الآمن من أجل تقليص أو التخلص من الاعتماد على مادة الديزل، كانت أهم نقطة فيها هي الفواقد في العدادات الصفرية أو عدم التحصيل وعدم احتساب كمية المياه الموزعة للمشتركين.
 
حضر افتتاح البرنامج منسق كتلة المياه والإصحاح البيئي المهندس توفيق الهروش، ومدير مركز التدريب التابع لوزارة الكهرباء والطاقة والمياه ياسين المقطري.