الأخبار

وزير الكهرباء يناقش مع ممثل البرنامج الإنمائي خطط البرنامج لدعم قطاع الكهرباء والطاقة

وزير الكهرباء يناقش مع ممثل البرنامج الإنمائي خطط البرنامج لدعم قطاع الكهرباء والطاقة
ناقش وزير الكهرباء والطاقة بحكومة تصريف الأعمال الدكتور محمد البخيتي، مع الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن زينة أحمد، اليوم خطط البرنامج لدعم قطاع الكهرباء والطاقة في اليمن.
 
وأكد الأستاذ الدكتور البخيتي على أهمية انجاز دراسة الخطة الاستثمارية للتعافي في مجال الطاقة المتجددة 2025 – 2050م، التي تقوم بتنفيذها شركة فرناس شومان للاستشارات العالمية العاملة في مجال توليد الكهرباء والطاقة المتجددة، والتي أصبحت في مراحلها الأخيرة والممولة من UNDP ،ومن المتوقع إصدار التقرير النهائي للدراسة خلال الشهرين القادمين.
 
 
ولفت الدكتور البخيتي إلى أن الدراسة تشمل خطط وبرامج لإعادة تأهيل وتعزيز قطاع الكهرباء حتى العام 2050م، والتى ستعمل على تطوير مشاريع التوليد بالطاقة النظيفة والصديقة للبيئة من المصادر المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة حرارة باطن الأرض، وكذلك تأهيل وصيانة محطات التوليد الحالية حتى يتم إخراجها من الخدمة تدريجياً، وبناء محطات توليد للكهرباء جديدة تعمل بالغاز.
 
 
وذكر الوزير أن الدراسة تهدف إلى تعزيز وبناء خطوط النقل والتوزيع 400 ك. ف، وكذلك محطات التحويل كهدف رئيس ضمن خطط الوزارة للمراحل القادمة، بالإضافة إلى برامج التدريب وبناء القدرات لكوادر المؤسسة العامة للكهرباء.
 
 
فيما أبدت زينة أحمد تقديرها للمستوى الراقي والجدية من قبل قيادة الوزارة لتذليل الصعوبات، واكدت ان مستوى التعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تطور مستمر وبأن البرنامج الانمائي في اليمن على استعداد لتقديم مختلف أشكال الدعم والاستشارات لدعم مرحلة التعافي وانعاش التنمية في اليمن وخاصة في قطاع الكهرباء والطاقة لما لذلك من أهمية في حياة اليمنيين.
 
 
وأشادت بتفاعل قيادة وزارة الكهرباء في إعداد الخطط والبرامج والتصورات، لإنجاح المشاريع الاستثمارية في مجال الطاقة
 
حضر اللقاء الاخوة أعضاء مجلس تنظيم أنشطة الكهرباء: المهندس علي عزيز، والمهندس عبد العزيز نعمان، والأستاذ عبدالله قراضة، وعضو المكتب الفني الاستشاري المهندس جميل الأبيض.