الأخبار

وزير الكهرباء يتفقد سير أعمال الصيانة والتشغيل بمحطة حزيز لتوليد الطاقة الكهربائية

وزير الكهرباء يتفقد سير أعمال الصيانة والتشغيل بمحطة حزيز لتوليد الطاقة الكهربائية
تفقد وزير الكهرباء والطاقة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور محمد احمد البخيتي، اليوم، سير أعمال الصيانة والتشغيل بمحطة توليد الطاقة الكهربائية في منطقة حزيز جنوب العاصمة صنعاء.
 
واطلع ومعه مدير عام التوليد بالمؤسسة العامة للكهرباء المهندس عقيل القاسمي، على سير العمل في مختلف أقسام المحطة ومركز التحكم فيها، والقدرة التوليدية القائمة بالمحطة والبالغة 43 ميجا وات، والجهود المبذولة لرفع القدرة التوليدية إلى 70 ميجا وات بعد اجراء الصيانة اللازمة وتوفير قطع الغيار.
 
واستمع البخيتي والقاسمي، من مدير المحطة المهندس علي حسين العلايا، ومدراء التشغيل والصيانة فيها، إلى شرح حول سير العمل وآلية التشغيل والصيانة، وخطوات رفع القدرات التوليدية للمحطة والحلول المقترحة للتغلب على الصعوبات التي تواجه سير العمل.
 
واستعرض مدير المحطة سير العمل لتشغيل الوحدة الرابعة والخامسة في حزيز(1)، والاجراءات المتخذة للتغلب على استقرارية السرعة في الوحدتين لإدخالها في الخدمة خلال الايام القادمة بعد مناقشة ذلك مع الشركة المصنعة، إضافة إلى مناقشة عمل الوحدتين الثامنة والتاسعة في حزيز(3) والتي تم إدخالهما في الخدمة منذ شهر فبراير 2024م.
 
وخلال الزيارة، ناقش الوزير البخيتي مع المختصين في المحطة، سرعة الاجراءات في استكمال عمل الصيانات على المولدات 6 و 5 في محطة حزيز (2) والمولد رقم (10) في محطة حزيز (3) وكذا استكمال العمل على صيانة الوحدة الثالثة في حزيز (1).
 
وأشاد الوزير البخيتي بالجهود التي تبذلها قيادة المحطة وكوادرها الفنية والهندسية والتي تبذل جهودا كبيرة لإعادة المحطة إلى كامل طاقتها الانتاجية.. مؤكدا أن قيادة الوزارة والمؤسسة على قلب رجل واحد لرفع القدرة التوليدية للمحطة.
 
وأكد البخيتي أن المحطة تعد ثروة معلوماتية مهمة، ووجّه بشراء الاحتياجات الضرورية لمركز التحكم بأسرع وقت لما فيه مصلحة العمل.. حاثا الجميع للعمل بروح الفريق الواحد، وتعزيز مستوى الثقة، والاستفادة من الخبرات والكوادر الموجودة في المحطة لإعادة المحطة إلى كامل طاقتها الانتاجية.
 
وحث وزير الكهرباء قيادة المحطة على ضرورة عقد لقاءات متواصلة لمناقشة سير العمل، والرفع بالصعوبات والمعوقات إلى قيادة الوزارة والمؤسسة أولا بأول لمعالجتها دون إبطاء أو تأخير.
 
وأشاد البخيتي، بنجاح الفرق الفنية والهندسية في المحطة بنقل الغلاية من الوحدة الرابعة الى السابعة، مؤكدا على ضرورة الاستفادة من هذه التجربة التي عملت على تقليل استهلاك الطاقة وتحسين منقيات الزيوت لعمل نجاحات أخرى لزيادة الكفاءة التشغيلية للمحطة.
 
بدوره أكد مدير عام التوليد المهندس عقيل القاسمي، أن نقل الغلاية تأتي في اطار برنامج الصيانة وإعادة التأهيل التي تقوم الادارة العامة للتوليد تنفيذا لتوجيهات قيادة الوزارة والمؤسسة لتنفيذ برامج الصيانة العمرية لمحطات التوليد.
 
وأشار إلى أن ادارة التوليد تعمل على دراسة وتقييم محطات توليد حزيز، متوقعا ارتفاع القدرة التوليدية إلى 50 ميجا وات خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن هذا يمثل انجازا كبيرا يدل على التوسع المستمر والمباشر لاستيعاب الأحمال المطلوبة في الشبكة.