الوحدة التنفيذية الرئيسية للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة

الوحدة التنفيذية الرئيسية للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة

الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة

دولة يمنية حديثة، ديمقراطية مستقرة وموحدة ذات مؤسسات قوية تقوم على تحقيق العدالة والتنمية والعيش الكريم للمواطنين وتحمي الوطن واستقلاله وتنشد السلام والتعاون المتكافئ مع دول العالم.
 

الإطار العام للرؤية 

المبادئ العامة التي قامت عليها الرؤية الوطنية هي: 

  • مبادئ الإسلام وتعاليم الشريعة الإسلامية منطلقات وضوابط الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة. 
  • مبادئ الإسلام وتعاليم الشريعة الإسلامية منطلقات وضوابط الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة. 
  • الهوية الإيمانية بقيمها الأخلاقية والإنسانية للشعب اليمني الأساس الذي يقوم عليه بناء الدولة اليمنية الحديثة.
  • تحقيق العدالة الاجتماعية والمواطنة المتساوية، واحترام الحقوق والحريات ضمن الثوابت الدينية والقيم الوطنية.
  • المحافظة على الأسرة اليمنية وتعزيز مكانتها في المجتمع.
  • التداول السلمي لسلطات الدولة بالانتخابات الحرة والنزيهة التجسيد العملي للنهج الديمقراطي.
  • الوحدة اليمنية أرضاً وإنساناً مبدأ أساسي للشعب اليمني.

 

منهجية وضع الرؤية

جرى إعداد الرؤية الوطنية وفقًا لأسس استندت على ما يلي:

أ- تطبيق الأسلوب التشاركي في تطوير مضامين الرؤية:

  • هيئات الدولة والحكومة
  • العلماء
  • المفكرون والأكاديميون
  • المجتمع المدني
  • الأحزاب
  • الشخصيات الاجتماعية
  • المرأة
  • القطاع الخاص

ب-اعتماد مرجعيات شاملة كمنطلقات لصياغة الرؤية:

  •  دستور الجمهورية اليمنية
  • مخرجات مؤتمر الحوار الوطني المتوافق عليها
  • الخطط والاستراتيجيات القطاعية والبرامج الحكومية السابقة.
  • القوانين والتشريعات الأساسية.  
  • الخطة العالمية للتنمية المستدامة (2030 - 2016). 
  • التجارب والممارسات الدولية الناجحة.      
  • مقترحات ورؤى المؤسسات الحكومية.
  • رؤى وتصورات الأحزاب والمكونات السياسية.

 

مستويات التخطيط وإعداد الرؤية:

تم تحديد أربعة مستويات للتخطيط لإعداد الرؤية هي:

  • مستوى كلي للرؤية: ويعكسه صيغة نص يبرز الصورة المنشودة التي يتطلع المجتمع للوصول إليها حتى 2030 م.
  • مستوى الغايات: يعبر عن الاستراتيجيات العامة على مستوى القطاعات والمجالات المستهدفة تتضمن نصا عن كل قطاع أو مجال يوضح الغاية المنشودة حتى 2030 م.
  • مستوى الأهداف: حيث تم وضع مجموعة من الأهداف الاستراتيجية لكل غاية مع وضع مؤشرات قياس لها.
  • مستوى المبادرات:حيث تم وضع مجموعة من المبادرات المترجمة لكل هدف استراتيجي في مصفوفة الرؤية الوطنية.

 

فرق العمل: الفريق الفني:

مجموعة من الخبراء والمعنيين يتبع مباشرة رئيس الجمهورية )المجلس السياسي الأعلى (والمعني بتصميم منهجية الرؤية وصياغتها، مراجعة الوثائق الوطنية والرؤى الدولية ووضع الملخصات عنها، التنسيق لمشاركة الأطراف المعنيين واستيعاب ملاحظتهم وتضمينها في الوثيقة الأساسية للرؤية.

 

مجموعات الخبراء:

مجموعات متخصصة في مختلف محاور الرؤية، مهمة كل مجموعة تقديم الاستشارات والآراء لتحسين صياغة ال رؤية والخطط الاستراتيجية المرحلية ووضع مؤشرات الأداء، المشاركة في إدارة جلسات النقاش والورش في كل محور من محاور الرؤية التي تعنى بها.

مراحل التخطيط:

  • مرحلة التحضير: وضع خطة وآلية عمل لفريق إعداد الرؤية والاطلاع على الخطط والاستراتيجيات الوطنية والقطاعية، ومراجعة التجارب الدولية والاطلاع على المتغيرات الراهنة والتوقعات المستقبلية الإقليمية والدولية التي يمكن أن تؤثر على البلد لأخذها في الاعتبار عند وضع الرؤية والخروج بأهم التحديات التي تواجه اليمن. 
  • مرحلة وضع الاستراتيجيات الفرعية: بعد إقرار وثيقة الرؤية الأساسية سيتم البدء بوضع الاستراتيجيات المرحلية والفرعية والتي تتضمن كل منها إجراء تحليل معمق للوضع الراهن على مستوى القطاعات والمجالات (المحاور( وتحديد الفجوة، ومراجعة ووضع المبادرات اللازمة لسد الفجوة على مستوى كل هدف، وضع الخطط الاستراتيجية والتشغيلية.
  • مرحلة صياغة التوجهات الرئيسية للرؤية: تم خلالها صياغة وثيقة الرؤية الأساسية والتي شملت صياغة نص الرؤية والغايات الاستراتيجية، ووضع الأهداف وقائمة مقترحة بالمبادرات ذات الأولوية. 
  • مرحلة التنفيذ: تشمل ثلاث مراحل:
    • مرحلة تنفيذ الاستراتيجية الأولى للرؤية:  الصمود والتعافي 2020 - 2019 م.
    • مرحلة تنفيذ الاستراتيجية الثانية للرؤية : البنية المؤسسية وإعادة البناء وتعزيز مقومات الاستقرار 2025 - 2021 م.
    • مرحلة تنفيذ الاستراتيجية الثالثة للرؤية : النهوض والتميز 2030 - 2026 م.

 

مرحلة تنفيذ الاستراتيجية الأولى للرؤية:  الصمود والتعافي 2020 - 2019 م.

 المحور الثالث: البناء الاجتماعي

  • الهدف الاستراتيجي في الرؤية: (د-3) توسيع سياسات وبرامج التنمية الريفية تشجع على الاستقرار في الريف وتحد من الهجرة الداخلية.
  • الهدف الفرعي (المرحلي): تطبيق استخدام وتطوير برنامج مزودي خدمات كهرباء الريف في المناطق الريفية وفقا للاستراتيجية الوطنية لكهرباء الريف بما يساهم في تطوير التنمية الريفية والتخفيف من الفقر ويعزز الاستقرار.
  • المبادرات في الرؤية أو المقترحة: تطوير سياسات وبرامج الاستقرار الريفي.

المحور الرابع: تطوير قطاع الطاقة وتشجيع التوسع في مصادر الطاقة المتجددة.

  • الهدف الاستراتيجي في الرؤية : (ج-1) تطوير قطاع الطاقة وتشجيع التوسع في مصادر الطاقة المتجددة. 
  • الهدف الفرعي (المرحلي): تطبيق استخدام وتطوير برنامج مزودي خدمات كهرباء الريف في المناطق الريفية وفقا للاستراتيجية الوطنية لكهرباء الريف بما يساهم في تطوير التنمية الريفية والتخفيف من الفقر ويعزز الاستقرار.

المبادرات في الرؤية أو المقترحة:

  • تطوير سياسات توسع الاستثمار في مجال انتاج الطاقة من المصادر المتجددة.
  • إقرار قانون الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة أو دمج الأطر القانونية والتنظيمية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في اللائحة التنفيذية لقانون الكهرباء.
  • تبني انشاء مصنع صناعة الالواح الشمسية من قبل القطاع الخاص.
  • تشجيع القطاع الخاص بالاستثمار بمجال الطاقة الكهربائية لأغراض اقتصادية.

الهدف الاستراتيجي في الرؤية:

(ج ـ 2) رفع حجم إنتاج الطاقة الكهربائية بالاعتماد على مصادر متنوعة بحيث تغطي الاحتياجات المتزايدة للاقتصاد والمجتمع.

الهدف الفرعي (المرحلي):

زيادة انتاج الطاقة الكهربائية من محطات التوليد الحالية.

المبادرات في الرؤية أو المقترحة:

تطوير وتأهيل المنظومة الكهربائية الوطنية والمنظومات الكهربائية الغير مرتبطة بالمنظومة الكهربائية الوطنية.

المبادرات في الرؤية أو المقترحة:

تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مجال الطاقة الكهربائية لأغراض اقتصادية.

 

المحور الخامس: التنمية الإدارية

الهدف الاستراتيجي في الرؤية:
(أ ـ 1) بناء قدرات مؤسسات الدولة العليا بما يمكنها من تحقيق ادوارها في الاشراف والتوجيه وصنع السياسات واتخاذ القرار واحداث تغيير استراتيجي في الادارة العامة لخدمة اهداف الاصلاح والتطوير لمؤسسات الدولة وتحسين الأداء.


الهدف الفرعي (المرحلي): 
تحديد الاحتياجات والأدوار التي يمكن أن تقوم بها الكوادر المتوفرة.


المبادرات في الرؤية أو المقترحة:

  1. اعداد خطة لتأهيل وتفعيل الكوادر والخبرات في مجالات اختصاصها.
  2. اصلاح وتطوير قطاع الكهرباء.

(أ ـ 2) تحديد دور الدولة واعادة بناء وهيكلة الاجهزة الحكومية واستكمال البناء التشريعي لوزارات وهيئات ومؤسسات الدولة التي لم تصدر اللوائح المنظمة لعملها وازالة التداخل والتكرار والازدواج في المسئوليات والوظائف.
الهدف الفرعي (المرحلي): اعادة الهيكلة وتطوير البنية التنظيمية والتشريعية للهيئة.
المبادرات في الرؤية أو المقترحة: مراجعه وتطوير الدراسة السابقة لإعادة البناء والهيكلة ومعالجة وازالة كافة الاختلالات على الوضع الراهن للهيكل التنظيمي للدولة، والانتهاء من إعداد الهيكل التنظيمي وإقرارها.

الهدف الفرعي (المرحلي):

عادة الهيكلة وتطوير البنية التنظيمية والتشريعية للهيئة.

المبادرات في الرؤية   أو المقترحة:

مراجعه وتطوير الدراسة السابقة لإعادة البناء والهيكلة ومعالجة وازالة كافة الاختلالات على الوضع الراهن للهيكل التنظيمي للدولة، والانتهاء من إعداد الهيكل التنظيمي وإقرارها.

 

مرحلة تنفيذ الاستراتيجية الثانية للرؤية : البنية المؤسسية وإعادة البناء وتعزيز مقومات الاستقرار 2025 - 2021 م

  • تحليل الوضع الراهن لكافة الجهات في الدولة.
  • تشكيل فريق محوري الاقتصاد و البيئة
  • التخطيط التشاركي لكل محور على حدة: وزارة الكهرباء والطاقة و30 جهة أخرى ضمن محوري الاقتصاد والبيئة. 
  • التخطيط التشاركي عبارة عن عدة مراحل حدد فها:
    • مؤشرات محور الاقتصاد والبيئة للخطة المرحلية الثانية2021-2025م.
    • احصائيات الخطة المرحلية الثانية 2021-2025م  لمحور الاقتصاد والبيئة.

 

مراحل اعداد مصفوفة الخطة المرحلية الثانية 2021-2025م لمحوري الاقتصاد والبيئة (جانب الكهرباء والطاقة).

خطوات بناء الخطة الخمسية 2021-2025م

  • اشتقاق النتائج المرحلية للأهداف الاستراتيجية.
  • تحديد القضية الحرجة: (كيف يمكن تأمين مصادر الطاقة الكهربائية بما يلبي احتياجات المجتمع والتنمية؟).
  • تحديد الاهداف الاستراتيجية: (رفع حجم إنتاج الطاقة الكهربائية بالاعتماد على مصادر متنوعة بحيث تغطي الاحتياجات المتزايدة للاقتصاد والمجتمع).
  • مؤشرات الهدف الاستراتيجي:  حجم إنتاج الطاقة الكهربائية (ميجاوات).
  • النتائج المطلوب تحقيقها للهدف الاستراتيجي خلال الخطة المرحلية: زيادة حجم انتاج الطاقة الكهربائية الى (1285) ميجاوات  نهاية الخطة المرحلية.

 

القضية  الحرجة والأولويات المرتبطة بها في محوري الاقتصاد والبيئة ( من تحليل الوضع الراهن)

اعداد خطة لتطوير وتحديث التقنية المستخدمة في الوزارة والجهات التابعة لها بما يتواكب مع التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال وخاصة نظام الفوترة والنظام المحاسبي.

القضية الحرجة الأولويات المرتبطة بالقضية
كيف يمكن تأمين مصادر الطاقة الكهربائية بما يلبي احتياجات المجتمع والتنمية؟ رفع التوليد من مصادر الطاقة المتجددة والاستفادة من الاستراتيجيات الجاهزة وقرارات الاعفاء الجمركي والضريبي الخاص بمدخلات الطاقة البديلة.
إعادة تشغيل المنظومة الكهربائية بطاقتها الكاملة.
تنفيذ استراتيجية الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة مع استكمال إنشاء قطاع الطاقة المتجددة ضمن هيكل وزارة الكهرباء وإعطاء الأولوية لمشاريع الطاقة البديلة لتوليد الطاقة الكهربائية بالشراكة مع المستثمرين.
استثمار التعاون المشترك مع المنظمات العالمية لإعادة تشغيل المنظومة الكهربائية وعمل الصيانة الدورية اللازمة لمحطات التوليد والتحويل ووسائل النقل ومستلزمات العمل واستكمال المشاريع قيد التنفيذ .
تنفيذ المشاريع الاستراتيجية بحسب الخطة الشاملة للمؤسسة العامة للكهرباء (التوليد، النقل وشبكات التوزيع).
تشجيع الاستثمار في مصادر الطاقة المتنوعة (فحم، رياح، وطاقة شمسية الطاقة الجوفية)، وإعطاء الأولوية لمشاريع الطاقة البديلة.
توفير الوقود الكافي والزيوت وقطع الغيار، واستعادة المنظومة الكهربائية إلى وضعها السابق.

 

إصدار قانون الطاقة المتجددة بموجب الاستراتيجية الوطنية للطاقة الجديدة والمتجددة وكفاءة الطاقة وإنشاء الهيئة العامة للطاقة الجديدة والمتجددة.
انشاء مصنع للألواح الشمسية.

 

  • القضايا الاستراتيجية التي ترتبط بالنتائج الموضوعة:  تأمين مصادر الطاقة الكهربائية بما يلبي احتياجات المجتمع والتنمية.
  • المحددات من القيادات العليا ذات العلاقة بالهدف الاستراتيجي: رفع القدرة التوليدية للطاقة الكهربائية الوطنية للحد الأقصى، والتوسع في  انتاج الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة.
  • النتائج المرحلية المقترحة من الهدف الاستراتيجي (نتائج الهدف المرحلي المقترحة):
    • رفع القدرة التوليدية من المصادر المتجددة الى 15% من إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية.
    • رفع القدرة التوليدية  للمنظومة الكهربائية الحالية الى 1100 ميجاوات.
    • زيادة تغطية نسبة السكان المستفيدين من خدمات الكهرباء الى (85%) نهاية الخطة المرحلية مقارنة ب (60% حاليا).

اشتقاق النتائج المرحلية للأهداف الاستراتيجية.

  • معايير الأهداف المرحلية (الفرعية):
    • التوسع في انتاج الطاقة من المصادر المتجددة وزيادة مساهمتها بنسبة 15%  من اجمالي الطاقة الكهربائية خلال الخطة المرحلية.
    • تأهيل وتطوير المنظومة الكهربائية الحالية  ورفع قدرتها التوليدية  إلى 1100 ميجاوات نهاية الخطة المرحلية.
  • قياس جودة المؤشر  للأهداف الفرعية:
    • نسبة انتاج الطاقة الكهربائية المتجددة من الطاقة الكهربائية.
    • حجم انتاج الطاقة الكهربائية  (ميجاوات).
    • نسبة السكان المستفيدين من خدمات الكهرباء.
  • توزيع نتائج الأهداف المرحلية (الفرعية).
    • رفع القدرة التوليدية من المصادر المتجددة الى 15% من إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية.
    • رفع القدرة التوليدية للمنظومة الكهربائية الحالية الى 1100 ميجاوات.
    • زيادة تغطية نسبة السكان المستفيدين من خدمات الكهرباء الى (85%) نهاية الخطة المرحلية مقارنة ب (60% حاليا).
  • تحديد المبادرة.
    • طاقة كهربائية متجددة .
    • منظومة كهربائية وطنية مواكبة للاحتياجات ومتطلبات التنمية.

 

مرحلة وضع برامج ومشاريع الخطة الخمسية 1443-1447هـ، 2021-2025م والتي انبثقت منها الخطة التنفيذية 1444هـ.

تكونت الخطة الخمسية من العديد من البرامج والمشاريع أخذ منها مشروع مصفوفة الخطة التنفيذية 1444هـ لوزارة الكهرباء والطاقة والمشاريع المدرجة فيه (22) مشروعاً موزعة بين محوري الاقتصاد والتنمية الادارية. أعد الفريق بطائق المشاريع كل على حدة ومن ثم مشروع الخطة التنفيذية 1444هـ.