الإدارة العامة للشؤون القانونية
مهام واختصاصات الإدارة العامة للشؤون القانونية
- المشاركة في إعداد مشروعات القوانين واللوائح بالوزارة ومناقشتها مع المختصين داخل الوزارة وخارجها ومتابعة إصدارها ونشرها.
- تقديم المشورة القانونية لقيادة الوزارة والمختصين بها وتزويدهم بصور من القوانين واللوائح والقرارات ذات الصلة بمهامهم وواجباتهم.
- إعداد مشروعات القرارات الوزارية ومتابعة إصدارها وترقيمها وحفظها وتوزيع صور منها على المعنيين بالتنفيذ.
- شرح وتوضيح القوانين والأنظمة المختلفة للعاملين في الوزارة.
- المشاركة في إعداد العقود والاتفاقيات الخاصة بالوزارة.
- تمثيل الوزارة أمام القضاء.
- حفظ القوانين واللوائح والقرارات وكذا الاتفاقيات والعقود الناتجة عن عمل الوزارة بصورة منظمة تسهل الرجوع إليها عند الحاجة.
- المراجعة الدورية للتشريعات المتصلة بأعمال الوزارة واقتراح تحسينها وتطويرها.
- المشاركة في التحقيقات في المخالفات الإدارية والمالية.
- إعداد التقارير الدورية المنتظمة عن أنشطتها ومنجزاتها.
- مراقبة تطبيق وتنفيذ القوانين والقرارات والأنظمة واللوائح بالوزارة ورفع تقارير عن أية خروقات قانونية.
- أية مهام أخرى تقتضيها طبيعة وظيفتها بمقتضى القوانين والقرارات النافذة أو تكلف بها من قيادة الوزارة.