الإدارة العامة للشؤون القانونية

الإدارة العامة للشؤون القانونية

مهام واختصاصات الإدارة العامة للشؤون القانونية

  • المشاركة في إعداد مشروعات القوانين واللوائح بالوزارة ومناقشتها مع المختصين داخل الوزارة وخارجها ومتابعة إصدارها ونشرها.
  • تقديم المشورة القانونية لقيادة الوزارة والمختصين بها وتزويدهم بصور من القوانين واللوائح والقرارات ذات الصلة بمهامهم وواجباتهم.
  • إعداد مشروعات القرارات الوزارية ومتابعة إصدارها وترقيمها وحفظها وتوزيع صور منها على المعنيين بالتنفيذ.
  • شرح وتوضيح القوانين والأنظمة المختلفة للعاملين في الوزارة.
  • المشاركة في إعداد العقود والاتفاقيات الخاصة بالوزارة.
  • تمثيل الوزارة أمام القضاء.
  • حفظ القوانين واللوائح والقرارات وكذا الاتفاقيات والعقود الناتجة عن عمل الوزارة بصورة منظمة تسهل الرجوع إليها عند الحاجة.
  • المراجعة الدورية للتشريعات المتصلة بأعمال الوزارة واقتراح تحسينها وتطويرها.
  • المشاركة في التحقيقات في المخالفات الإدارية والمالية.
  • إعداد التقارير الدورية المنتظمة عن أنشطتها ومنجزاتها.
  • مراقبة تطبيق وتنفيذ القوانين والقرارات والأنظمة واللوائح بالوزارة ورفع تقارير عن أية خروقات قانونية.
  • أية مهام أخرى تقتضيها طبيعة وظيفتها بمقتضى القوانين والقرارات النافذة أو تكلف بها من قيادة الوزارة.