الأخبار

إجتماع برئاسة وزير الكهرباء يناقش سير تنفيذ مشاريع الرؤية الوطنية بالوزارة والجهات التابعة لها

إجتماع برئاسة وزير الكهرباء يناقش سير تنفيذ مشاريع الرؤية الوطنية بالوزارة والجهات التابعة لها
ناقش اجتماع برئاسة وزير الكهرباء والطاقة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور محمد أحمد البخيتي، اليوم، سير تنفيذ المشاريع والأنشطة في اطار خطة الرؤية الوطنية للعام 1445هـجرية في الوزارة والجهات التابعة لها.
 
واستعرض الاجتماع الذي ضم وكيل الوزارة المساعد لقطاع المشاريع المهندس أحمد المتوكل ومدير عام المؤسسة العامة للكهرباء الدكتور مشعل الريفي ورئيس المؤسسة العامة للصناعات الكهربائية والطاقة المتجددة عبدالغني المداني ومدير عام كهرباءالريف نبيل محرم أبرز المشاريع التي تم تنفيذها والمشاريع المطلوب انجازها خلال العام الجاري والمشاريع المتعثرة.
 
وتطرق الاجتماع الذي حضره نائبي مدير عام المؤسسة للشؤون المالية والإدارية عبدالله قراضة والتوليد المهندس طارق اسماعيل وممثلوا اللجان في الوزارة والمؤسسة العامة ومؤسسة الصناعات وكهرباء الريف أبرز المشاريع المدرجة في خطة العام الجاري ومستوى التنفيذ في كل مشروع على حده.
 
وفي الاجتماع استمع الدكتور البخيتي من المعنيين في المؤسسة العامة للكهرباء إلى تقارير الإنجاز في مشروع إعادة تأهيل وحدات التوليد لمحطة عبس الكهربائية بمحافظة حجة والذي تم تأجيله الى خطة العام القادم بعد تأهيل الخط الشمالي وربط مدينة عبس بالمنظومة الوطنية، وطبيعة سير الأداء في مشروع ذي ناعم محافظة البيضاء بالطاقة الشمسية 300 كيلو فولت ، والذي سيتم تنفيذه خلال الفترة القادمة بحسب الخطة المعدة لذلك.
 
كما استعرض الإجتماع مراحل العمل في مشروع إعادة تأهيل أبراج خط تهامة، وإعادة تأهيل الأبراج المهددة بالسقوط، وكذا مشروع أبراج الكهرباء في حوش الأزرقين ومتابعة الاجراءات المتخذة بشأنها.
 
وأشاد الدكتور البخيتي بجهود الفرق الفنية والعاملين في الميدان للارتقاء بمستوى الكهرباء والذي تكلل بحصول الوزارة ضمن أفضل الجهات الحكومية في تقديم تقارير الإنجاز.
 
واطّلع البخيتي من المعنيين على سير اداء المشاريع المنفذة في اطار الرؤية الوطنية والحلول المقترحة لاستمرار وتيرة العمل في المشاريع المتعثرة وتظافر الجهود لاستكمال عملية التنفيذ وفق المواصفات المطلوبة، مواكدا على ضرورة تضافر الجهود لاستكمال تنفيذ المشاريع وفي مقدمتها مشروع تحديث وتطوير أجهزة القياس والتحصيل والبيع عبر عدادات الدفع المسبق الذكية.
 
وشدد الدكتور البخيتي على ضرورة حشد الموارد والامكانيات والاستفادة من من مديونية صندوق دعم كهرباء الحديدة لدعم تمويل المشروع وعدم الانتظار للتمويل من خارج اطار الوزارة باعتباره من أولوية القيادة السياسية والثورية، حاثا قيادة المؤسسة على سرعة تنفيذ المشروع وجدولته على مراحل متعددة بعد استكمال كافة الاجراءات القانونية لذلك وإنزال المناقصات للمشروع وفقا للقانون.
 
وناقش الاجتماع خطة مشروع الطاقة الشمسية بديوان عام الوزارة والمؤسسة، وشدد الاجتماع على بدء تنفيذ المشروع عقب عيد الفطر بعد مراجعة التكاليف المالية والأحمال تنفيذا لقرار مجلس الوزراء بتغطية احتياجات الجهات الحكومية بالكهرباء من الطاقة الشمسية.
 
من جانبه، اعتبر مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء الدكتور مشعل أحمد الريفي مشروع عدادات الدفع الذكي بأنه مشروع استراتيجي للمؤسسة من حيث أهميته وكذا الوقت والكلفة والجهد والوقت لإنجازه، داعيا إلى ضرورة استكمال بعض النواقص في مقترح المشروع ومنها تحديد عملية التمويل والخيارات المتاحة لذلك.
 
وأكد الريفي أن تعثر المشروع يرجع لبعض المخالفات في اجراءات المناقصة.. منوها إلى أن المؤسسة كانت قد جزّأت خطة التنفيذ للمشروع الى مراحل على أن يتم البدء في مناطق محددة بأمانة العاصمة لعشرين الف عداد بعد استكمال الإجراءات القانونية لذلك مبديا استعداد المؤسسة لوضع خطة زمنية واضحة لتنفيذ المشروع شامل التمويل والمدة الزمنية للتنفيذ.. لافتا إلى أن المؤسسة حريصة على تنفيذ المشروع وفق خطة مرحلية وحسب إمكانياتها المتاحة.
 
واقترح الدكتور الريفي استدعاء استشاري الشركة المنفذة لمناقشة المشروع مع قيادة الوزارة والمؤسسة والاطلاع على الاجراءات التي تمت ووضع الحلول اللازمة للمضي قدما في تنفيذ المشروع بعد استكمال الإجراءات اللازمة.
 
فيما أوضح رئيس المؤسسة العامة للصناعات الكهربائية والطاقة المتجددة عبدالغني المداني المشاريع التي نفذتها المؤسسة في اطار الرؤية الوطنية والتي بلغت 29 مشروعا منها 21 مشروعا تم اغلاقه وتطرق إلى مشروع بناء القدرات لموظفي المؤسسة.. داعيا الى تظافر الجهود واستمرار عملية التنسيق مع قيادة المؤسسة العامة للكهرباء لتنفيذ دبلومات خاصة بالكهرباء لموظفي المؤسسة.
 
بدوره استعرض مدير عام كهرباء الريف المهندس نبيل محرم الصعوبات التي تواجه سير تنفيذ المشاريع التي تقوم بها الهيئة ودعم الهيئة بالتمويلات المالية اللازمة من قبل المؤسسة العامة للكهرباء.
 
وكان اللقاء قد استعرض المشاريع الممولة من القطاع الخاص واتخذ بشأنها ما يلزم.